~*¤®§(*أمـــ**ــواج فلسطين** *)§®¤*~
"¨°°o°°¨]§[° اخى الزائر °]§[¨°°o°°¨"


أسعدنا تواجدك بيننا على أمل أن تستمتع وتستفيد


وننتظر مشاركاتك وتفاعلك فمرحباً بك بين إخوانك


ونسأل الله لك التوفيق والنجاح والتميز
~*¤®§(*أمـــ**ــواج فلسطين** *)§®¤*~
"¨°°o°°¨]§[° اخى الزائر °]§[¨°°o°°¨"


أسعدنا تواجدك بيننا على أمل أن تستمتع وتستفيد


وننتظر مشاركاتك وتفاعلك فمرحباً بك بين إخوانك


ونسأل الله لك التوفيق والنجاح والتميز
~*¤®§(*أمـــ**ــواج فلسطين** *)§®¤*~
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء

 

 نموذج امتحان اللغة العربية 2007 المنهاج الفلسطيني الجديد الورقة الاولى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عاشق فلسطين
Admin
Admin
عاشق فلسطين


عدد المساهمات : 14
نقاط : 42
تاريخ التسجيل : 10/11/2010

نموذج امتحان اللغة العربية 2007 المنهاج الفلسطيني الجديد الورقة الاولى  Empty
مُساهمةموضوع: نموذج امتحان اللغة العربية 2007 المنهاج الفلسطيني الجديد الورقة الاولى    نموذج امتحان اللغة العربية 2007 المنهاج الفلسطيني الجديد الورقة الاولى  I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 23, 2010 4:02 am

نموذج لامتحان النهائي لإتمام الشهادة الثانوية العامة – فلسطين - مديرية غزة - (الفرع : الإنساني ، العلمي ) - للعام الدراسي : 2007م
المبحث : ( اللغة العربية) - ( الورقة الأولى) - مجموع العلامات : (75علامة) _ التاريخ 15 / 6 /2007م - الزمن : ( ساعتان ونصف )




ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــ
أولاً- المطالعة (20 علامة)
 أجب عن السؤالين الآتيين كليهما .
 السؤال الأوّل - من موضوع : " أسس العقيدة في سورة الروم" : (10علامات)
• يقول تعالى : {فسبحن الله حين تمسون وحين تصبحون(17) وله الحمد في السموات والأرض وعشيا وحين تظهرون(18) يخرج الحي من الميت ويخرج الميت من الحي ويحيي الأرض بعد موتها وكذلك تخرجون(19)ومن آياته أن خلقكم من تراب ثم إذا انتم بشر تنتشرون(20) ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون (21)}
ــــــــــــــــــــــ
(1) اختر الإجابة الصحيحة من بين البدائل المعطاة فيما يأتي . (علامتان)
أ‌- الأصل اللغويّ لكلمة " تمسون " هو : ( م س ي ، م س ا ، م س و ، م س ن )
ب‌- " وله الحمد في السموات والأرض " أسلوب قصر يفيد : ( التوكيد والتخصيص ، الاهتمام ، لفت الانتباه ، السيطرة والتملك )
ت‌- المقصود بقوله " تنتشرون " : ( تتشتّتون ، تفترقون في طلب العيش ، تتفرّقون طلبًا للرزق ، تنشرون )
ث‌- إعراب كلمة " آياتٍ" في قوله " إن في ذلك لآيات " : (اسم مجرور باللاّم ، اسم إنّ منصوب ، بدل من اسم الإشارة ، خبر إنّ )
(2) ضَمَّت الآيات السابقة الأوقات الخمسة للصلوات. حدّدها. (علامة واحدة)
(3) بم تفسر الآتي : " اختيار وقت المساء والصباح للتسبيح" ؟ (علامة واحدة)
(4) في الآيات السابقة إشارةٌ واضحةٌ إلى عظمةِ اللهِ وقدرته المطلقة. وضح. (علامة واحدة)
(5) وضّح الجمال البياني والبديعي فيما يأتي :
أ‌- " يخرج الحي من الميت ويخرج الميت من الحي " (علامة واحدة)
ب‌- " فسبحن الله حين تمسون وحين تصبحون " (علامة واحدة)
(6) دلّل على الفِكَرِ الآتية بما تحفظ من سورة الروم : (3 علامـات)
( أ- حتميّة الإعادة والحشر. ب- بيان ما يكون وقت الرجوع إلى الله . ج- تنـزيه الله وحمده عبر التسبيح وإظهار قدرته المطلقة . )
 السؤال الثاني - من موضوع : " التُّراثُ الثَّقَافِيّ الْمِعْمارِيّ في فِلَسْطين " : (10علامات)
" وفلسطينُ كانت ولا تزالُ جُزءاً لا يتجزّأُ من كِيانِ الدولةِ العربيةِ الإسلاميةِ، وفنونُ العمارةِ فيها متصلةٌ بموقعها الجغرافيِّ، ومكانتِها الروحيةِ والتاريخيةِ، بوصفها ملتقى الأديانِ السماويةِ، ومَوْئِلَ الأنبياءِ والرسلِ. فيها اجتمعت ثقافاتُ شعوبٍ وقبائلَ تعارفت فَوق رُبوعِها؛ لتشكِّل في يومياتها أَحْداثاً فريدةً وصفحاتٍ تَحفَلُ بخصوصيةِ المكانِ، لاسيما في أنماط عمارتِها، ومدنها، وقراها، ومساجدِها، وكنائسِها، وأشكالِ بيوتها، وطرقِها، وحاراتها، وأزقَّتِها، وأسواقها، التي تكوِّنُ في مجموعها مُعادِلاً موضوعياً لتراثٍ ثقافيٍّ معماريٍّ يضربُ بجذوره في أعماق التاريخ . "
ــــــــــــــــــــ
(1) عبّر – من خلال سياقات لغويّة مفيدة - عمّا يأتي : (معنى : موئل ) (مفرد : ربوع ) ( مضاد : عمارتها ) (جمع : ملتقى ) (علامتـــان)
(2) فرّق في المعنى بين التركيبين اللغويين المخطوطين فيما يأتي : تَحْفَلُ بخصوصية المكان - تََحْفلُ بسيولٍ جرّارة تلك الأودية . (علامتـــان)
(3) من أين تستمد فلسطين قيمتها في كيان الدولة العربية الإسلامية ؟ (علامة واحـدة)
(4) كان للمكانة التاريخية والجغرافية والروحية دورها الفاعل في تكوين التراث الثقافي المعماري لفلسطين . وضح بإيجاز . (علامة واحـدة)
(5) عدّد مظاهر التراث الثقافي المعماري في فلسطين. (علامة واحـدة)
(6) اختر الإجابة الصحيحة من بين البدائل المعطاة : (3 علامــات)
أ‌- أبحث عن كلمة " موئل " في المعجم في مادة : ( أَوَل – وأَل – ل و أ – م و ل )
ب‌- التركيب المشتمل على مصدر صناعي هو : (أحقيَّة تاريخيَّة - التراث مهمَّة وطنيَّة - التنمية الشاملة - الأديان السماويَّة )
ت‌- يقصد بإعادة تأهيل المباني القديمة: ( إعادة أهلها - البناء على طرازها - ترميمها وصيانتها - تسليمها لمؤسسات أهلية )
ثانيًا – الأدب والنصوص ( 45علامة)
 السؤال الأوّل : ( 25 علامة )
1- أ- " فالطّابع الغالب على شعر هذه الفترة هو طابع المحافظة واستلهام الماضي " (5 علامات)
- في الفقرة السابقة إشارة إلى حقبة زمنيّة ظهرت فيها إحدى المدارس الأدبية . سَمِّ المدرسة ، مُعَلِّلاً سبب التسمية .
- اذكر خصيصتين موضوعيتين لها ، مدلّلاً بما تحفظ من شواهدَ شعريّة .
ب- علل ما يأتي : (1) تفاوت الأسطر الشعرية طولاً وقصراً في قصيدة التفعيلة. (2) يُعَدُّ كتاب الغربال من أهم المصادر النقدية التي بلورت مبادئ نقدية لشعراء المهجر.
ج- أكمل : من الشعراء الفلسطينيين الذين أسهموا في تطوير البناء اللغوي والموسيقي للقصيدة الثورية الحديثة: أ) ............ ب) ...........
2- اختر الإجابة الصحيحة مما يأتي : (20 علامة )
(1) أغراض الشعر في العصر العثمانيّ : ( تقليديَّة ، جديدة ، موسّعة ، كلّ ما سبق )
(2) الرّمز الأسطوريّ الذي يرمز إلى " التّجدّد والنهوض من الموت " هو : ( سيزيف ، تمّوز ، العنقاء ، زرقاء اليمامة )
(3) تعود بدايات الشعر الفلسطيني الحديث إلى النصف الثاني من القرن : ( السابع عشر ، الثامن عشر ، التاسع عشر ، العشرين )
(4) شعر المقاومة الفلسطيني : ( امتداد للشعر العربيّ القديم ، جزء من الشعر المعاصر ، خاصّ بالقضيّة الفلسطينيّة ، الخياران الأوّل والثاني )
(5) من شعراء المهجر الجنوبي : (شفيق المعلوف ، جبران خليل جبران , ميخائيل نعيمة , إيليّا أبو ماضي)
(6) اللفظ الذي استخدمه البور يني لبيان شيوع قصيدة العلمويّ، هو: (ذائعة الصيت ، خلّب ،عمّ مشارقاً ومغارباً ، الشوارِد )
(7) العاطفة البارزة التي تسود قصيدة البارودي : (الاعتزاز بالذات ، الحزن والتحسر ، السخرية والتهكم ، الضيق والتذمر )
(Cool شبّه الشاعر في قوله: " وبحرٍ من الهيجاء " : ( البحر بالحرب ، الرياح العاتية بالبحر ، المعركة بالبحر الهائج ، القوة والبأس بالبحر )
(9) اتخذ العقاد من طائر الكروان رمزًا لـ : ( الحريّة ، الرّتابة والتقليديّة ، التطوّر والتجدّد ، ليس مما سبق )
(10) نبحث عن كلمة ( الكروان ) في المعجم الوسيط في مادة : ( ك ر ي ، ك ر و ، ك ر ن ، باب النون فصل الكاف )
(11) تراءت لخليل مطران مرحلة الكهولة في " المساء" على صورة : (الكواكب في السماء ، الأشباح في الغيوم ، الأزهار في الرُّبا ، النجوم المتلألئة)
(12) ولد الشاعر عبد الوهاب البياتي في : ( الرّصافة ، النجف ، بياته ، بغداد )
(13) اختار البياتي تفعيلة البحر : ( الهزج ، الطويل ، الكامل ، الوافر )
(14) جاءت قصيدة " أغنية إلى ولدي عَلِيّ " عَلى نمط : ( الرسالة ، الأغنية ، القصّة ، الرسالة في قالب الأغنية )
(15) يفيد الاستفهام في قول الشاعر عبد الكريم الكرمي : " أيها الباكي وهل يجدي البكا ؟ " : (التعجب ، النفي ، التقرير ، التسوية )
(16) لقب الشاعر أبو سلمى بـ : (عميد الأدب العربي ، زيتونة فلسطين ، أمير الشعراء، جامع البيان )
(17) " الحريّة الحمراء " كناية عن : ( صفة ، موصوف ، نسبة ، لا شيء مما سبق )
(18) عنوان القصيدة ( حكاية الولد الفلسطيني ) مستمد من : (الحكايا الشعبية ، الفولكلور الفلسطيني ، وحي التجربة الشعرية ، التراث القصصي )
(19) النَّفَسُ الشعري لدحبور ، ورؤاه الفنية قريبة من الشاعر : ( عمرو بن كلثوم ، عبد الكريم الكرمي ، عبد الرحيم محمود ، محمود درويش )
(20) من شعراء مدرسة التفعيلة: (إيليا أبو ماضي - خليل مطران - أحمد شوقي - خليل حاوي)
 السؤال الثاني - من قصيدة " المساء " لإيليّا أبي ماضي : (10علامات)
السحبُ تَرْكضُ في الفضاءِ الرَّحْبِ رَكْضَ الخائفينْ
والشمسُ تبدو خَلْفَها صفراءَ عاصِبَةَ الجبينْ
والبحرُ ساجٍ صامتٌ فيه خشوعُ الزاهدينْ
لكنَّما عيناكِ باهِتَتانِ في الأُفْقِ البعيد
سلمى..... بماذا تَفْكُرينْ ؟
سلمى.....بماذا تحلمين ؟
(1) "رحب ، الخائفين ، صفراء ، ساج " . اذكر : مضاد الكلمة الأولى ، الأصل اللغويّ للثّانية ، جمع الثّالثة ، معنى الرّابعة . (علامتــان)
(2) كيف وصف إيليّا أبو ماضي منظر الغروب ؟ وما أثر ذلك على نفسيّة الفتاة سلمى ؟ (علامتــان)
(3) فرضت الرّومانسيّة نفسها على الشّاعر ، فلم يقتصر على الـنّزعة البيانيّة ، بل تجاوز ذلك لِيَرْسِمَ مشاهدَ فنيّة كليّة . وضَح في ضوء المقطع السابق . (علامتــان)
(4) استخرج من المقطع الشّعريّ السابق لونًا بيانيًّا وآخرَ بديعيًّا ، موضّحًا إيّاهما ، وأسلوبًا إنشائيًّا ، محدّدًا الغرض منه . (علامتــان)
(5) وصف الشاعر الشمس تارة بالاصفرار ، وأخرى بأنها عاصبة الجبين . فما القيمة الإيحائيّة لذلك ؟ (علامة واحدة)
(6) أرْدِفِ المقطعَ الشّعري السّابق بالسّطرين الشّعريين التاليين له على الترتيب . (علامة واحدة)
 السؤال الثالث - من قصيدة " حكاية الولد الفلسطيني " للشاعر أحمد دحبور : (10علامات)
أنا الرَّجُلُ الفِلَسْطيني
أقولُ لكم: رأيتُ النّوق في وادي الغَضا تُذْبح
رأيتُ الفارسَ العربيَّ يَسْألُ كِسْرةً مِنْ خُبْزِ حطّينٍ ولا يَنْجَحْ
فَكيفَ، بربِّكُمْ، أصْفَحْ؟
أنا الرَّجُلُ الفِلَسْطيني
أقولُ لكم: عرفتُ السّادةَ الفُقَراء
وأهلي السادةُ الفُقَراء
وكانَ الجوعُ يَشْحَذُ ألفَ سكّينٍ
1- ( كِسْْرة ، السادة ، يَشْحَذ ، الْجوع) هات : جمع الكلمة الأولى ، والمادة اللغوية للثانية ، معنى الثالثة ، مضاد الرابعة. (علامتــان)
2- ماذا يقصد الشاعر بقوله : " رأيت النوق في وادي الغضا تذبح" ؟ (علامتــان)
3- هل توافق الشاعر في جَمْعِه لِصِفَتَىْ ( السيادة والفقر) المتناقضتين ؟ عَلِّـلْ ما تقول. (علامتــان)
4- في السطر الثالث إشارة رمزية إلى عَصْرٍ من أزهى أعصر التاريخ انتصاراتٍ حدّد تلك الإشارة. (علامتــان)
5- استخرج من المقطوعة أسلوباً إنشائياً مبيناً غرضه البلاغي ؟ (علامتــان)
رابعًا – النقد الأدبي (10علامات)
أ- أجب عن السؤال الآتي : (5 عــلامات)
(1) لم يكتفِ شعراء التّفعيلة بتوظيف الأسطورة، بل أعادوا صياغتها للتعبير عن واقعهم الذّاتيّ .وضّح من خلال قصيدة (ليلة في باريس) للسيّاب. (علامتان ونصف)
(2) أيّ الشاعرين الآتيين ينطبق عليه مفهوم (الالتزام) بدلالته الموضوعية والفنية ؟ وضح ما تقول. (علامتان ونصف)
 يقول خليل مطران : متفرد بصبابتي متفرد بكآبتي متفرد بعنائي
 يقول أحمد مطر : يا قدس معذرة ومثلي ليس يعتذر مالي يد فيما جري فالأمر ما أمروا
ب- اختر الإجابة الصحيحة من بين البدائل المطروحة . (5علامات)
(1) من الألوان الشعرية التي يلتزم فيها الشاعر ما لا يلزم : (التقريظ ، الطرد والعكس ، التهنئة ، المعارضة )
(2) وصف الناقد محمد مندور الأدب المهموس بأنه أدب : (عميق ، خفيض ، ضعيف ، قوي )
(3) عندما يُعيد الشاعر صياغة الواقع وفق رؤاه الفنية الواعية فإنه يكون شاعراً : (واقعياً ، ملتزما ، كلاسيكياً ، الخياران الأول والثاني)
(4) يعود الفضل في تحديد مصطلح التناص إلى : ( ميخائيل باختين ، جوليا كرستيفا ، إليوت ، ليس مما سبق )
(5) نوع التناص في قول الشاعر : يا ساكناً سقط اللوى قد ضاع رسم المنزل بين الدخول فحومل : (ديني ، أدبي ، تاريخي، تراثي )

انتهت الأسئلة ،،،،،

بالتوفيق والنجاح ،،،،،،

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الإجابة النموذجية – الورقة الأولى
أولاً- المطالعة (20 علامة)
 السؤال الأوّل - من موضوع : " أسس العقيدة في سورة الروم" :
(1) الخيار الصحيح : ( م س و ، التوكيد والتخصيص ، تتفرقون طلبًا للرزق ، اسم إنّ منصوب )
(2) نجدها في : (حين تمسون : فيه صلاتان المغرب والعشاء ، حين تصبحون : فيه صلاة الصبح ، عشيا : فيه صلاة العصر ، حين تظهرون : فيه صلاة الظهيرة ).
(3) تخصيص التسبيح في المساء والصباح ؛ لأن آثار القدرة والعظمة فيهما أوْضَحُ وأبْيَنُ .
(4) نعم ، في الآيات السابقة إشارةٌ واضحةٌ إلى عظمةِ اللهِ وقدرته المطلقة .... أو ليس هو الذي يخرج المؤمن من الكافر، والكافر من المؤمن، والنبات من الحب، والحب من النبات، والحيوان من النطفة والنطفة من الحيوان، ويُحْيي الأرض والنبات بعد يبسها وجدبها ؟! "وكذلك تخرجون "، أي كما يخرج الله النبات من الأرض يخرجكم من قبوركم للبعث يوم القيامة .
(5) " يخرج الحيَّ من الميت" • • • • • استعارة تصريحية،شبه المؤمن بالحي، والكافر بالميت، وصرح بالمشبه به - الحي والميت) وهي استعارة غاية في الحسن والإبداع
" تمسون، تصبحون" • • • • • طباق يوضح المعنى بالتضاد.
(6) الآيات من البداية حتى آية رقم (19) .
 السؤال الثاني - من موضوع : " التُّراثُ الثَّقَافِيّ الْمِعْمارِيّ في فِلَسْطين " :
(1) (معنى موئل : مستقر ومَلْجأ ) (مفرد ربوع : رَبْع ) ( مضاد عمارتها : خرابها ) (جمع ملتقى : ملتقيات )
(2) تَحْفَلُ بخصوصية المكان : تُعنى و تهتمّ . - تََحْفلُ بسيولٍ جرّارة تلك الأودية : تمتلئ
(3) تستمد فلسطين قيمتها في كيان الدولة العربية الإسلامية من موقعها الجغرافيِّ، ومكانتِها الروحيةِ والتاريخيةِ، بوصفها ملتقى الأديانِ السماويةِ، ومَوْئِلَ الأنبياءِ والرسلِ.
(4) كانت فلسطينُ ولا تزالُ جُزءاً لا يتجزّأُ من كِيانِ الدولةِ العربيةِ الإسلاميةِ، وفنونُ العمارةِ فيها متصلةٌ بموقعها الجغرافيِّ، ومكانتِها الروحيةِ والتاريخيةِ، بوصفها ملتقى الأديانِ
السماويةِ، ومَوْئِلَ الأنبياءِ والرسلِ. فيها اجتمعت ثقافاتُ شعوبٍ وقبائلَ تعارفت فَوق رُبوعِها؛ لتشكِّل في يومياتها أَحْداثاً فريدةً وصفحاتٍ تَحفَلُ بخصوصيةِ المكانِ، لاسيما في أنماط عمارتِها، ومدنها، وقراها، ومساجدِها، وكنائسِها، وأشكالِ بيوتها، وطرقِها، وحاراتها، وأزقَّتِها، وأسواقها، التي تكوِّنُ في مجموعها مُعادِلاً موضوعياً لتراثٍ ثقافيٍّ معماريٍّ يضربُ بجذوره في أعماق التاريخ.
(5) تتمثل هذه المظاهر في: ما تحويه من ملامح جماليةٍ تتمثلُ في القبابِ والأعمدةِ، والأقواسِ، والمَشْربياتِ، والمُقَرْنساتِ، والأبواب، والساحاتِ، والممراتِ وغيرها، كتلك الموجودةِ في الحرم القدسيِّ الشريفِ في القدس، وكنيسةِ المهدِ في بيت لحم، والحرم الإبراهيميِّ في الخليل، والقصورِ والبيوتِ القديمة والنقوش في أرجاء فلسطين.
(6) الإجابة الصحيحة : ( وأَل - أحقيَّة تاريخيَّة - ترميمها وصيانتها )
ثانيًا – الأدب والنصوص ( 45علامة)
 السؤال الأوّل :
(1) أ- مدرسة الإحياء والبعث ( التقليديّة ، الاتباعيّة ، المحافظة ، الكلاسيكيّة ) ، وسميت بهذا الاسم لأنها أعادت الحياة إلى روح الشعر العربيّ ، وبعثته من مرقده ، عبر الارتقاء بأساليبه وصوره وأخيلته .
• من الخصائص الموضوعيّة
1- مجاراة القدماء في تناول الأغراض التقليدية : ومن أمثلة ذلك سينية شوقي التي عارض فيها قصيدة البحتري في وصف إيوان كسرى.
اختـلافُ النهـارِ والليـلِ يُنسي اذكـرا لي الصِّبا وأيامَ أُنسي
2- تعبير الشعر عن روح العصر . قال حافظ إبراهيم متحدياً الإنجليز: حوّلوا النّيلَ واحجبوا الضوْء عنّا واطمسوا النَّجمَ واحرمونا النَّسيما
3- التأثر بمعاني القدماء ، يقول البارودي متأثراً بالمتنبي : لولا تكاليفُ السـيادةِ لم يخِـبْ جبـانٌ، ولم يحْوِ الفضيـلةَ ثائِرُ
ويقول المتنبي : لولا المشـقةُ ساد الناسُ كلُّهُـمُ الجـودُ يُفْقِـرُ والإقـدامُ قتّـالُ
ب‌- التعليل : (1) تبعًا لتفاوت حجم الأحاسيس والدَّفقات الشّعوريّة التي تنتاب الشاعر . (2) لأنه حَدَّدَ في ثنايا صفحاته مفهوم النقد الأدبي، بوصفه مَنْهَجاً لتمييز جيد الأعمال الفنية من رديئها، وكَشْفِ ما فيها من جمال وقبح، وأشار إلى وجود مقاييسَ عامةٍ للأدب .
ت‌- محمود درويش, وسميح القاسم, وراشد حسين،وتوفيق زياد، وعز الدين المناصرة، ومعين بسيسو، ومحمد القيسي، وأحمد دحبور.
(2) الإجابة الصحيحة : 1- كلّ ما سبق 2- العنقاء 3- التاسع عشر 4 - الخياران الأوّل والثاني 5- شفيق المعلوف 6- عمّ مشارقًا ومغاربًا 7- الاعتزاز بالذات 8- المعركة بالبحر الهائج 9- التطور والتجدد 10- ك ر ي 11- الأشباح في الغيوم 12- بغداد 13- الكامل 14- الرسالة في قالب الأغنية 15- زيتونة فلسطين 16- النفي 17- صفة 18- وحي التجربة الفلسطينيّة 19- محمود درويش 20- خليل حاوي .
 السؤال الثاني - من قصيدة " المساء " لإيليّا أبي ماضي :
(1) ( رحب : ضيّق ) ( الخائفين : خ و ف ) ( صفراء : صُفْر ) ( ساجٍ : هادئ ، صامت ، ساكن )
(2) وصف إيليّا أبو ماضي منـظر الغروب وصفًا رومانسيًّا عميقًا ، حيـث بثّ فيه مـعالم الحركة والحيـويّة ، يظهر ذلك من خـلال السحـب المتـراكضة ،
والشمس الصفراء ، والبحر الساكن كأنه الخاشع العابد . ولعلّ في ذلك الوصف أثرًا واضحًا على نفسيّة الفتاة سلمى ، فقد وضعها في حالة تفكير وحيرة وخشية من المستقبل المجهول ، مما يثير الأسى والحزن ، والتأزم النفسيّ .
(3) لم يعتمد الشاعر الخيال الجزئي وسيلة وحيدة لنقل مشاعره وأحاسيسه، بل تجاوز ذلك إلى الخيال الكلي، فقد تكاتفت الصور البيانية الجزئية، لترسم لنا مشهداً جمالياً عاماً. فالصورة الكلية التي رسمها لنا الشاعر استوعبت الإطار النفسي العام للتجربة الشعورية، معتمداً في ذلك على مقوماتها الفنّية القائمة على الأجزاء والعناصر، تمثلت أجزاء المشهد ومكوناته في: (مظاهر الطبيعة وسلمى) أما العناصر، فقد اعتمد الشاعر على عنصر: أ- الصوت و نسمعه في: ( هدوء البحر الذي يشبه الصوت الهادئ) ب- اللون ونراه في: ( السحب ، الشمس ، صفراء ، البحر ) ج- الحركة: ونشعر بها في (تركض، تبدو خلفها ، ركض الخائفين)
(4) أ- لونًا بيانيًا :
السحب تركض في الفضاء : استعـارة مكنية، شبه السحب بإنسان يجري ويركـض ، سـر جمالها التشخيـص. وهي صورة حسَّية ذات مرمىً نفسيّ تتمثـل
في الهواجس الداخلية، فالسحب هنا لا تمثل ذاتها، بل ترمز إلى حالة في نفس الشاعر والفتاة الشمس عاصبة الجبين :استعارة مكنية،فقد شبه الشمس بفتاة مريضة مربوطة الرأس من فرط الألم، وسر جمالها التشخيص، وتوحي بالتأزم النفسي. البحر ساجٍ صامت : استعارة مكنيّة، حيث شبه البحر بإنسان هادئ وصامت ، سّر جمالها التشخيص، وتوحي بالخشوع والوحشة . فيه خشوع الزاهدين :تشبيه،فقد شبه هدوء البحر وصمته بخشوع الزاهدين.
ب- أسلوبًا إنشائيًّا :
سلمى : أسلوب نداء ، لَلِفْت الانتباه والإيقاظ من الشرود . بماذا تفكرين : أسلوب إنشائي نوعه استفهام، الغرض منهُ التعجب والاستنكار.
(5) أ- يوحي بعمق التأزم النفسي ، ويجسد حالة القنوط والاسوداد في النفس .
(6) أَرأَيتِ أَحلامَ الطفولَةِ تختفي خلفَ التُّخومْ ؟ أَمْ أَبصَرَتْ عيناكِ أَشباحَ الكهولَةِ في الغيومْ ؟
 السؤال الثالث - من قصيدة " حكاية الولد الفلسطيني " للشاعر أحمد دحبور:
(1) ( كِسْرة – كِسَرٌ ) ( السادة – س و د ) ( يشحذ - يحدّ السِّنان) ( الجوع – الشَّبع ) .
(2) أراد الشاعر بذلك : أنّ الكرامة العربيّة أهينت وأُذِلَّت في عقر دارها ، وفي أطهر البقاع من شبه الجزيرة العربيّة ، وعلى مرأى ومسمع من العرب والمسلمين دون أن
يحرّكوا ساكنًا .
(3) نعم أؤيده في هذا الجمع بين التناقضات ؛ حيث رصد لنا لونًا بديعيًّا هو : الطباق: بين ( السادة و الفقراء ) : فقد وصف أهله الفقراء بالسادة، ليؤكد على أنهم
أسياد من الداخل ( في قرارة أنفسهم وشعورهم الدّاخليّ ) ، وذلك بصبرهم وصمودهم ، ورغماً عن أنف الفقر الذي يفغر فاه لهم.
(4) حطين: رمز إلى عصر القوة والانتصارات إبّان حكم الدّولة الأيوبيّة وبالتحديد القائد المسلم " صلاح الدين الأيوبيّ " .
(5) كيف بربكم أصفح : أسلوب إنشائي يفيد النفي .
رابعًا – النقد الأدبي
 أ- الإجابة :
(1) لم يكتفِ شعراء التّفعيلة بتوظيف الأسطورة، بل أعادوا صياغتها للتعبير عن واقعهم الذّاتيّ ، ومنها أسطورة (عشتار) في قصيدة (ليلة في باريس) للسيّاب ، حيث يربط فيها بين حبيبته العراقية وعشتار؛ للتعبير عن عواطفه الذاتية. يقول :
تأتينَ أنتِ من العراقْ ..... أمدُّ من قلبي طريقهْ ...... فامشي عليه، كأنما هَبطتْ عليه من السماءْ ..... عَشْتارُ، فانفجرَ الربيعُ لها وَبرْعَمَتِ الغُصونْ ..... توتٌ ودِفْلى والنَّخيلُ بِطَلْعِهِ عَبق الهواءْ ..... وَهُو الأَصيلُ وتِلكَ دَجْلةُ ..... والنَّواتي الخِفافُ يرددونْ: .... ياليتني نَجْمُ الصَّباحْ
فالأسطورة تُعبِّر عن رؤيا الشاعر في لحظة من لحظات الضعف البشري، حيث كان يعاني من مرض عضال أثناء وجوده في الغربة؛ لذلك يبرز صوته موجهاً إلى حبيبته العراقية التي تتجسد في صورة "عشتار" لتبث فيه الحياة والحركة كما تبثهما في مظاهر الطبيعة.
(2) - الشاعر : أحمد مطر ... لأنه يعبّر عن قضيّةٍ تهمّ الجميع ؛ لكونها تمثّل بؤرة الصّراع والتّوتّر بين المسلمين والعرب من ناحية والصهاينة من ناحية أخرى ، ألا وهي القدس ، وبهذا يكون قد حقّق (الالتزام) بدلالته الموضوعيّة . أمّا عنه بدلالته الفنيّة فقد عبّر الشاعر بأسلوبٍ فنّيّ راقٍ تلاشى فيه البعد الخطابي ، وامّحت التقريريّة والمباشرة ، عبر تحقيق انزياحٍ أسلوبيّ واضح على الصعيد الفنّي . - أمّا مطران ، فإنّه يعبّر عن قضيّة فرديّة تهمّه وحده فقط ( تجربة حبٍّ فاشلة ) بأسلوبٍ فيه انكفاء على الذّات ، وانطواء على النّفس ، برؤيةٍ أحاديّةٍ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://amwajj.forumpalestine.com
 
نموذج امتحان اللغة العربية 2007 المنهاج الفلسطيني الجديد الورقة الاولى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  تلخيص مادة الثقافة العلمية للتوجيهي الادبي (( المنهاج الجديد )) الفصل الاول
»  تلخيص مادة الثقافة العلمية للتوجيهي الادبي (( المنهاج الجديد )) الفصل الاول
» الحلقه الاولى من الجزء الخامس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
~*¤®§(*أمـــ**ــواج فلسطين** *)§®¤*~ :: امواج الابحاث العلميه :: ابحاث القسم العلمى-
انتقل الى: