~*¤®§(*أمـــ**ــواج فلسطين** *)§®¤*~
"¨°°o°°¨]§[° اخى الزائر °]§[¨°°o°°¨"


أسعدنا تواجدك بيننا على أمل أن تستمتع وتستفيد


وننتظر مشاركاتك وتفاعلك فمرحباً بك بين إخوانك


ونسأل الله لك التوفيق والنجاح والتميز



 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء

شاطر | 
 

  تلخيص مادة الثقافة العلمية للتوجيهي الادبي (( المنهاج الجديد )) الفصل الاول

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عاشق فلسطين
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 14
نقاط : 42
تاريخ التسجيل : 10/11/2010

مُساهمةموضوع: تلخيص مادة الثقافة العلمية للتوجيهي الادبي (( المنهاج الجديد )) الفصل الاول    الثلاثاء نوفمبر 23, 2010 4:23 am

بسم الله الرحمن الرحيم


اليكم تلخيص مادة الثقافة العلمية للتوجيهي الادبي المنهاج الجديد



الوحدة الأولى
الفصل الأول النظام البيئي
س1:عدد الأغلفة التي يتكون منها كوكب الأرض؟
1- الغلاف الصخري 2- الغلاف المائي 3- الغلاف الجوي 4- الغلاف الحيوي
س2:عرف النظام البيئي؟
وحدة تنظيمية في حيز معين تحتوي على عناصر حية وغير حية تتفاعل مع بعضها البعض
س3:عدد أنواع الأنظمة البيئية موضحا كل منها؟أعط مثال لكل نوع؟
1- النظام المفتوح : النظام الذي يحتوي جميع المكونات الحية وغير الحية ( الغابات والأنهار )
2- النظام المغلق :نظام يفتقر الى أحد المكونات أو أكثر ( الأعماق السحيقة للبحار ,الكهوف )
س4أذكر الكونات غير الحية للنظام البيئي؟
1- التربة 2- الماء 3- الضوء 4- الحرارة 5- الرطوبة 6- الرياح
س5:ما العوامل التي تحدد نوع الكائن الحي الذي يعيش في التربة؟
1- نوع التربة 2- مكوناتها 3- تركيبها ومعادنها 4- الأسس الجيولوجية لصخورها
5- درجة الحرارة 6- صفاتها الكيميائية والفيزيائية
س6:ما هي أنواع التربة؟
1- رملية 2- صخرية 3- كلسية
س7:وضح أثر الماء على الغطاء النباتي؟
تؤثر النسبة بين كمية الأمطار الساقطة ونسبة التبخر في نوعية الغطاء النباتي مثل
1- تكثر الغابات في المناطق الإستوائية 2- تكثر الأشجار متساقطة الأوراق في المناطق المعتدلة
س8:علل 1-تسود الغابات في المناطق الإستوائية الحارة؟
لأن نسبة التبخر أقل من نسبة الأمطار
س9:بين كيف تتفادى الحيوانات الصحراوية ظاهرة التبخر؟
من خلال الغطاء الحرشفي السميك الذي يكسو جسمها
س10:وضح أثر الضوء على النظام البيئي؟
1- عملية البناء الضوئي 2- عملية الإزهار في النبات 3- التكاثر في الكائنات الحية
س11:بين أثر الرياح على التنوع الحيوي؟
1- تؤثر في انتشار الكائنات الحية 2- و حركة الحيوانات 3- تلقيح النبايات 4- تلطيف الجو 5 - سقوط الاوراق و الثمار 6- الزحف الصحراوي
س12:بين أثر درجة الحرارة على التوع الحيوي في النظام البيئي؟
1- تحدد درجة الحرارة البيئة المناسبة لأنواع الكائنات الحية وتكيفها
2- تؤثر في عمل الأنزينات في الكائنات الحية
3- ظاهرة البيات الصيفي عند الحزون والشتوي عند الأفعى
4- ظاهرة هجرة الطيور
================================================== ===
مدرسة الكندي الثانوية إعداد : بكر سلمان

س13:عرف الرطوبة؟ وما العوامل التي تؤثر فيها؟
الرطوبة : هي كمية بخار الماء بالغرامات في المتر المكعب من الهواء
ويؤثر في الرطوبة الماء والحرارة والهواء
س14:عدد أنواع الكائنات الحيةفي النظام البيئي وعرف كل منها؟
1- المنتجات : كائنات حية تصنع غذائها بنفسها بواسطة البناء الضوئي مثل النبات
2- المستهلكات : كائنات حية تستهلك المواد العضوية الناتجة من المنتجات بشكل مباشر أو
غير مباشر مثل الإنسان
3- المحللات : كائنات حية تحول المركبات المعقدة الى مركبات بسيطة مثل البكتيريا والفطريات
س15:عدد أنواع المستهلكات وأعط مثال على كل منها؟
1- أكلات الأعشاب : المواشي أنواع القوارض الحشرات والطيور أكلة البذور
2- أكلات اللحوم : الأسد والصقر
3- أكلات الأعشاب واللحوم : ( القوارت ) الإنسان
س16:وضح كيف تتم عملية البناء الضوئي؟
تأخذ المنتجات CO2 من الجو بوجود الطاقة الضوئية والأنزيمات والماء وينطلق O2 وينتج
سكر الجلوكوز
س17:علل تعتبر المنتجات أهم المقومات الأساسية للنظام البيئي؟
لأن الكائنات الحية الأخرى تعتمد على المنتجات في غذائها
س18: ما اهمية المحللات في النظام البيئي ؟
التخلص من جثث وبقايا الكائنات الحية
س 19: عرف كل من التالية :
العامل الأمثل : هو مقدار العامل الذي يؤمن الحياة المثلى للكائن الحي
المدى الأمثل :المجال الكلي للعامل الذي يستطيع الكائن الحي أن يعيش فيه
نهايتي التحمل :النقطتين عند الحد العلوي والسفلي لمدى التحمل
مناطق الإجهاد البيئي :المنطقة الواقعة بين نهايتي التحمل والمدى الأفضل
س 20 : بين أهم العمليات في دورة كل من ( الكربون والأكسجين )؟
أولا الكربون : 1- البناء الضوئي 2- التنفس 3- الإحتراق 4- تحليل الأجسام الميتة
ثانيا الأكسجين : 1- البناء الضوئي 2- التنفس 3- الأحتراق
س21 : من خلال دراستك لدورة الكربون في الطبيعة أجب عن الاسئلة التالية :
أ – ما العوامل التي تزيد من نسبة CO2 ؟
1- التنفس 2- تحلل الكائنات الحية 3- الأحتراق
ب – كيف يمكن التغلب على هذه الزيادة ؟
زراعة الأشجار والغابات والتقليل من حرق المواد العضوية
ج – ما أضرار زيادة CO2في الغلاف الجوي ؟
1- ارتفاع درجات الحرارة (ظاهرة الدفيئة ) 2- ذوبان الجليد وارتفاع منسوب المياه
3- حدوث الكوارث مثل الفيضانات
================================================== ===
مدرسة الكندي الثانوية إعداد : بكر سلمان

س22: عرف كل من التالية :
النترجة :تقوم بكتيريا الرايزوبيوم بتحويل نيتروجين الجو الى أيون الأمونيوم الذي يحول
بواسطة نوع اخر الى أيونات النتريت ثم تحويله الى أيونات النيترات :
عملية تثبيت النيتروجين : تحويل النيتروجين الجوي الى أيونات لمركبات غير عضوية
الزنترة : تحويل النترات الى النتريت ثم الى نيتروجين بواسطة البكتيريا اللا هوائية
الموجودة في في التربة أو الماء
س23: بين طرق تثبيت النيتروجين في التربة ؟
1- حيويا : بواسطة بكتيريا الريزوبيوم التي تعيش في عقد جذور البقوليات التي تقوم بتحويل
نيتروجين الجو الى أيون الأمونيوم الذي يحول بواسطة نوع اخر الى أيونات النتريت
ثم تحويله الى أيونات النيترات
2- البرق والصواعق : تقوم هذه الظواهر بتحويل غاز النيتروجين في الجو الى NO2 ومن ثم
الى أيونات النيترات التي تصل مع الأمطار ليستفيد منها النبات



س24: أرسم دورة كل من الأكسجين والنيتروجين والكربون ؟







س25: أعط أربعة أمثلة على العلاقات بين أفراد النوع الواحد ؟
1- التكاثر 2- العناية بالصغار 2- الحياة الإجتماعية 4- التنافس
س26: وضح أهمية التكاثر؟
يعتبر التكاثر الوسيلة لحفظ النوع واستمراره في الأنواع المتكاثرة جنسيا
س27: اعط مثالاً على اختلاف البناء المورفولوجي ؟
خلايا النحل وتجمعات النمل
س28: أعط أمثلة على العلاقات بين الأنواع المختلفة ؟
1- الإنتشار 2- التنافس 3- التعايش 4- التقايض 5- الإفتراس 6- التطفل
س29: وضح عملية الإنتشار ؟
تعتمد النباتات على بعض الحيوانات في انتشارها ومن الأمثلة
تلتصق البذور الشوكية بفراء الحيوانات وتنتقل معه الى مكان اخر ( السبانخ )

================================================== ===
مدرسة الكندي الثانوية إعداد : بكر سلمان

س30: عرف كل من التالية :
الإفتراس : حصول أحد الكائنات الحية على الغذاء من خلا ل قتل حيوان اخر( الفريسة )
التقايض : علاقة اجبارية بين كائنات حية لنوعين مختلفين بحيث يتبادلان المنفعة
التطفل : علاقة بين كائنين يعتمد احدهما على الأخر في تغذيته واستمرار حياته بحيث
يلحق الضرر به وقد يسبب له الموت س31: أعط ثلاث أمثلة على الطفيليات ؟
1- الديدان الشريطية 2- الهالوك 3- دودة الأسكارس
س32: عرف كل من التالية :
السلسلة الغذائية : المسار المتبع في عملية التغذية بحيث يتغذى كل كائن حي على كائن حي اخر
الشبكة الغذائية : هي عبارة عن تداخل الشبكات الغذائية مع بعضها
س33: ماهي مستويات التغذية ؟
تبدأ السلسلة الغذائية بالمنتجات فالمستهلكات فالمحللات
س34: عرف الكتلة الحية؟
هي عبارة عن مجموع الكتل الجافة للكائنات الحية لوحدة زمنية ولوحدة مساحة معينة من النظام
البيئي
س35: ما انواع الاهرام البيئية؟
1- هرم الكتلة الحية 2- هرم الأعداد 3- هرم الطاقة
س36: علل: نجاح نموذج هرم الطاقة.
لأنه يعتمد على قانون الديناميكا الحرارية الثاني والذي ينص على
( أن جزء من الطاقة يتبعثر ويضيع كلما تحولت الطاقة من شكل الى اخر )
س37: عرف النظام المتزن؟ وعدد العوامل التي تؤدي الى وجود نظام غير متزن؟
هو النظام الذي تكون فيه مكونات الحياة متكاملة الى أقصى حد
اختفاء وهجرة الأنواع نتيجة الملوثات أو التعدي على مساحات الطبيعة بسبب العمران
س38: اكمل الفراغ ممايلي:
1-الغلاف الذي يميز كوكب الارض عن بقية الكواكب هو ..............................
2-يشكل الغلاف الصخري حوالي ................................
3-يشكل الغلاف المائي حوالي ....................................
4-من الامثلة على النظام المفتوح...................................
5-نوع التربة التي تعد وسطاً افضل للحشرات هي .......................................
6-تشترك الانظمة البيئية في ..............................................
7-تؤثر درجة الحرارة في البيات الصيفي عند .................... و الشتوي عند ....................
8- القوارت هي .................................................. .............................................
9 -العنصر الذي يشكل اللبنة الاساسية في بتاء المركبات العضوية ....................................
10- الكائن الحي الذي يقوم بعملية الزنترة ...........................

================================================== ===
مدرسة الكندي الثانوية إعداد : بكر سلمان

حلول اسئلة الفصل الاول صفحة( 16)
س1: 1- تؤثر في انتشار الكائنات الحية 2- و حركة الحيوانات 3- تلقيح النبايات
4- تلطيف الجو 5- سقوط الاوراق و الثمار 6- الزحف الصحراوي
س2:التطفل : علاقة طويلة , بين نوعين مختلفين ,تنتهي بالتدخل الطبي
الإفتراس علاقة قصيرة تنتهي بموت الفريسة
س3: تعتبر من أهم مقومات النظام البيئي لأن الكائنات الحية الأخرى تعتمد عليها في التغذية
بشكل مباشر أو غير مباشر
س4: الإنتشار : التصاق بذور النباتات بفراء بعض الحيوانات
التنافس : الإنسان
التعايش: الطحالب والسلحفاة المائية
التقايض :التمساح والطيور
الإفتراس :الأسد والغزال
التطفل : الدودة الشريطية والإنسان
س5: هرم الكتلة الحية :يعبر عن كمية المادة الحية في تدريج معين من الهرم وقل كلماصعدنا إالى أعلى
هرم الأعداد : يهتم هذا النوع بالعدد الكلي ويقل كلما صعدنا إلى أعلى ويمكن قلبه
هرم الطاقة : يعبر عن إنسياب الطاقةفي المستويات والشبكات الغذائية حيث تتناقص كمية
الطاقة كلما إتجهنا نحو قمة الهرم وتحتوي قمة الهرم على أقوى المستويات
س6:تكمن أهمية المحللات في التخلص من جثث وبقايا الكائنات الحية
س7:توازن النظام البيئي : هو التوازن في مجمل الدورات الغذائيةوالمسالك المتداخلةللطاقة
بين الإستهلاك والإنتاج والتحلل داخل النظام البيئي
العامل الأمثل : هو مقدار العامل الذي يؤمن الحياة المثلى للكائن الحي
س8: من خلال دراسة دورات العناصر يتم التعرف على مصادر العناصر والعوامل التي
تعمل على زيادتها أو نقصانها
س9: 1- التربة 2- الماء 3- الحرارة 4- الرطوبة 5- الرياح
س10: عشب أغنام الإنسان المحللات
س11:
أ- تكافل
ب- ينخفض عدد الأغنام
ج- مستهلكات أولى
د- مستهلكة ثانية
ه- الطفيل
و- الأغنام


الفصل الثاني

التنوع الحيوي
س1: عرف التنوع الحيوي ؟ عدد مستويات التنوع الحيوي؟
التنوع في العدد والنوعية فيم بين الكائنات الحية في مساحة مكانية معينة في الماء او اليابسة
1- التنوع الحيوي على المستوى الوراثي
2- التنوع الحيوي على مستوى الأنواع
3- التنوع الحيوي على مستوى الأنظمة البيئية
4- التنوع التصنيفي
5- التنوع الثقافي البشري
س2 : عدد الأسباب التي أدت إلى صعوبة قياس التنوع الحيوي على مستوى الأنظمة ؟
1-وجود تداخل في التنوع الحيوي بين اليابسة والماء ( البرمائيات )
2-هناك كائنات تعيش في المياه المالحة والعذبة
س3: وضح المقصود بالتنوع التصنيفي ؟
الأخذ بعين الإعتبار درجة ارتباط كل نوع بالأنواع الأخرى ولا يعتبر بتعدد الأنواع ضمن
الجنس الواحد
س4: عرف النوع ؟
التعريف الظاهري : مجوعة الأفراد التي تختلف في صفاتها الظاهرية أو الفسيولوجية
عن باقي أفراد المجتمعات الأخرى في بعض الخواص
التعريف الحيوي : مجموعة الأفراد التي تستطيع أن تتكاثر فيما بينها وتنتج نسلا خصبا
س5 :أذكر العوامل المؤثرة في التنوع الحيوي ؟
1- يختلف التنوع الحيوي على طول امتداده من خط الإستواء مرورا بمناطق العرض والقطبين
2- يتباين التنوع الحيوي مع الإرتفاع عن سطح البحر
3- تتميز اليابسة بتنوع حيوي أغنى وأكبر من نظيراتها المائية
4- يقل التنوع الحيوي في الجزر عما هو الحال في الكتل القارية
5- حركة تباعد الصفائح القارية 6-انتقال الحيوانات بين المناطق المختلفة وتفاعله مع بعضها
س6 : علل : تتميز اليابسة بتنوع حيوي أكثر من الماء ؟
لأن عملية البناء الضوئي على اليابسة أكثر كثافة من البيئة المائية
س7 : عدد فوائد التنوع الحيوي في المجالات التالية
*المجال الزراعي
1- تمثل الأنواع الحية أساسا في غذاء الإنسان وعلف الحيوان والوقود والألياف
2- تساعد في تثبيت المناخ وحماية مناطق توزيع المياه وصون التربة وتحسين صفاتها وما يترتب على ذلك من أهمية للنشاط الزراعي وأنتاج الغذاء
3- استخدام بعض الأنواع في المكافحة الحيوية الزراعية
4- الإستفادة من الموارد الوراثية مما يؤدي إلى سد حاجات الإنسان
================================================== ===
مدرسة الكندي الثانوية إعداد : بكر سلمان

• المجال الطبي
1- صناعة العقاقير الطبية حيث تصل نسبتها 50% من العقاقير الطبية
2- الإعتماد على الطب الشعبي في بعض مناطق العالم
3- تعد أسماك القرش ذات أهمية في انتاج العقاقير الطبية ودراسة الأمراض الفيروسية
وتستخدم كدليل للتلوث
4- يمثل البنسلين والمضادات الحيوية نتاج لكائنات حية دقيقة وكذلك الفطريات
• المجال الصناعي
1 - تعتمد الإستعمالات الحياتية على المنتجات ذات الأصل النباتي والحيواني
2- يعد المطط الطبيعي أحد المنتجات الهامة ذات الأصل النباتي
3- صناعة الألياف وإعداد الفحم النباتي وصناعة الجلود
س8 : هناك فوائد أخرى للتنوع الحيوي أذكرها ؟
1- الحفاظ على تركيب الهواء عن طريق عملية البناء الضوئي
2- التأثير في الظروف المناخية والحفاظ على تدفق الموارد البيئية وضبط الدورات الحيوية
3-يعد التنوع الحيوي هاما لتكاثر عدد من الأنواع مثل قيام الحشرات بدور رئيس في
تلقيح النباتات
س9 : اذكر النباتات التي تستخدم في فلسطين للعلاج ؟
1- الميرمية 2- البابونج 3- الزعتر 4-
س10: اعط أمثلة على التهديدات الطبيعية للتنوع الحيوي؟
1-حدوث تغيرات شديدة كالإنتقال من البرودة الشديدة الى الحرارة الشديدة
2-الزلازل والبراكين
س11: عدد الأنشطة البشرية التي تهدد التنوع الحيوي ؟
1- الأستغلال الجائر للموارد البيئية
2- الإفتقار الى التخطيط البيئي السليم
3- ادخال كائنات حية الى غير موطنها الأصلي مما يزيد التنافس
4- زراعة سلالت عالية الإنتاج مما أدى الى إنقراض الأنواع الأخرى
س12: عدد إستراتيجيات حفظ التنوع الحيوي ؟
أ‌- خارج المكان : 1- تخزين DNA 2- بنك البذور 3- تخزين الأجنة 4- تخزين الأنسجة
5- تخزين حبوب اللقاح 6- الحدائق النباتية
ب‌- داخل المكان : 1- الحفظ في المزرعة 2- المحميات الطبيعية 3- الحدائق المنزلية
4- البنك الحقلي الجيني
س13: عدد أهداف المحميات الطبيعية ؟
1- الحفاظ على مناطق تحتوي على أعداد من الكائنات الحية
2- حماية الأنواع البري المهددة بالإنقراض
3- المحافظة على أماكن تحتوي على موارد طبيعية
4- المحافظة على مناطق ذات طبيعة جمالية ورسوبية وهضابية وجبلية
5- تسهيل البحوث والدراسات الحقلية
================================================== ===
مدرسة الكندي الثانوية إعداد : بكر سلمان
س14:ما المعايير المستخدمة في ترتيب أولويات حفظ التنوع الحيوي التنوع الحيوي؟
1- التميز : تعطى الأولوية للأنواع النادرة والكائن ذو الصفات الوراثية غير العادية
2- القابلية للإنقراض : تعطى الأولوية للمجتمعات الأكثر عرضة للتدمير
3- الفائدة : تعطى الأولوية للأنواع ذات النفع للإنسان
س15:ما الأسس المتبعة في إختيار أماكن المحميات الطبيعية ؟
ا- ضرورة التنوع الحيوي المتميز
2- وجود تشكيلات جيولوجية متميزة
3- أهمية الكائنات التي تعيش فيها المصادر الوراثية
4- توافر العوامل التي تساعد الموقع ليكون مختبرا للأبحاث البيئية والعلمية
5- أمكانية الإستغلال السياحي للموقع
6- إمكانية توفير مصادر دخل للسكان دون تعرض مكونات الموقع للخطر
س16: عدد بعض المحميات في فلسطين ؟
1- ام الريحان 2- وادي الباذان 3- وادي قانا 4-عين جدي
س17: ورد في قانون الزراعة الفلسطيني بعض المواد الخاصة بالحفاظ على التنوع الحيوي عددها؟
1- المادة 27 : تعتبر الموارد الجينية الزراعية ملكا للدولة وتخضع للسيادة الوطنية وتحترم حقوق الملكية للمزارعين في السلالات المحلية
2- المادة 28 : تقوم وزارة الزراعة بالحفاظ على التنوع الحيوي الزراعي وفقا للسياسة العامة
أ - حصر السلالات والأصول الوراثية المحلية
ب- حفظ وصيانة الجينات والأصول الوراثية
ج- اعتماد مصادر واليات لإكثار السلالات والأصول الوراثية
3- المادة 29 : تحدد وزارة الزراعة عناصر التنوع الحيوي التي تتطلب تدابير خاصة
لتنظيم المسائل التالية
أ - الية حفظ وتنظيم قاعدة البيانات
ب- تحديد طرق وشروط أ خذ البيانات
ج- تحديد التقنيات المناسبة
د- تحديد العمليات والأنشطة التي تنطوي أو يحتمل أن تؤدي الى أثار سلبية
4- المادة 30 : يحظر إ طلاق كائنات حية معدلة عن طريق التقنيلت الحيوية
والتي تشكل خطرا على الإنسان أو الحيوان أو التنوع الحيوي








================================================== ===
مدرسة الكندي الثانوية إعداد : بكر سلمان

حلول أسئلة الفصل الثاني (صفحة 25)

س1: التنوع الحيوي على مستوى النوع : يتضمن أنواع الكائنات الحية ويمثل إختلاف الأنواع
داخل إقليم معين ويمثل المدى المدى الكامل لتطور وتألم النوع في بيئة معينة
التعريف الظاهري للنوع : مجوعة الأفراد التي تختلف في صفاتها الظاهرية أو الفسيولوجية
عن باقي أفراد المجتمعات الأخرى في بعض الخواص
س2: 1- تمثل الأنواع الحية أساسا في غذاء الإنسان وعلف الحيوان والوقود والألياف
2- تساعد في تثبيت المناخ وحماية مناطق توزيع المياه وصون التربة وتحسين صفاتها
وما يترتب على ذلك من أهمية للنشاط الزراعي وأنتاج الغذاء
3- استخدام بعض الأنواع في المكافحة الحيوية الزراعية
4- الإستفادة من الموارد الوراثية مما يؤدي إلى سد حاجات الإنسان
س3: عدم وجودالإفتراس يؤدي الى زيادة أعداد من الكائنات الحية على حساب الكائنات الأخرى
مما يؤدي إلى خلل في التنوع الحيوي
يعمل تبادل المنفعة على الحفاظ على التنوع الحيوي من خلال
أ‌- تثبيت النيتروجين في الأرض
ب‌- نقل حبوب اللقاح
س4: 1- الإستغلال الجائر للموارد البيئية
2- الإفتقار الى التخطيط البيئي السليم
3- إدخال كائنات حية الى غير موطنها الأصلي
4-زراعة سلالات عالية الإنتاج مما أدى إلى إنقراض الأنواع الأخرى
س5: 1- تعتمد الإستعمالات الحياتية على المنتجات ذات الأصل النباتي والحيواني
2- يعد المطط الطبيعي أحد المنتجات الهامة ذات الأصل النباتي
3- صناعة الألياف وإعداد الفحم النباتي وصناعة الجلود
س6: 1- الحفاظ على مناطق تحتوي على أعداد من الكائنات الحية
2- حماية الأنواع البري المهددة بالإنقراض
3- المحافظة على أماكن تحتوي على موارد طبيعية
4- المحافظة على مناطق ذات طبيعة جمالية ورسوبية وهضابية وجبلية
5- تسهيل البحوث والدراسات الحقلية
س7: 1- التمييز : بحيث تعطى الأولوية للحفاظ على الأنواع النادرة كما يمنح أولوية
إذا كانت له صفات غير عادية
2- القابلية للإنقراض : تعد الأنواع المهددة بالإنقراض ذات أهمية أعلى
كما تعطى الأولوية لحماية المجتمعات الحيوية الاكثر عرضة للتدمير
3- الفائدة : تعطى الأنواع ذات النفع للإنسان أولوية للحماية عن الأنواع الأخرى
س8: عندما تتغذى المستهلكات الثانية (المفترسات ) على الفريسة تستفيد من 10% من الطاقة
ويتبدد الباقي على شكل حرارة



================================================== ===
مدرسة الكندي الثانوية إعداد : بكر سلمان

أسئلة الوحدة (صفحة 26)
س1:
الفرع 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21
الإجابة ب د ب د أ د د ب د أ أ ب د أ ب ج د د د د ب
س2: لكل كائن ظروف معيشية خاصة يعيش فيها وينمو بشكل عادي وإذا تغيرت
هذه الظروف بحيث زادت أو نقصت عن الحد المطلوب توقفت عن الحياة
س3: ا- ضرورة التنوع الحيوي المتميز
2- وجود تشكيلات جيولوجية متميزة
3- أهمية الكائنات التي تعيش فيها المصادر الوراثية
4- توافر العوامل التي تساعد الموقع ليكون مختبرا للأبحاث البيئية والعلمية
5- أمكانية الإستغلال السياحي للموقع
6- إمكانية توفير مصادر دخل للسكان دون تعرض مكونات الموقع للخطر
س4: النظام المفتوح : يحتوي جميع المكونات الأساسية الحية وغير الحية
النظام المغلق : يفتقر إلى واحد أو أكثر من المكونات الأساسية



الوحدة الثانية
الفصل الأول
النقل وتطوره
س1: عرف النقل ؟ وعدد العناصر اللازمة لعملية النقل؟
حركة انتقال الأفراد والبضائع عبر وسائل النقل البرية والبحرية والجوية
من مكان الى اخر وتشرف عليها مؤسسات خاصة
عناصر عملية النقل 1- الطريق 2- وسيلة النقل 3- قوة الدفع 4- نهاية خط الملاحة
س2: عدد أنواع الطرق مع ذكر مثال؟
الطرق الصناعية :هي الطرق التي يتدخل الإنسان في أعدادها أو تطويرها مثل
الشوارع الإسفلتية والسكك الحديدية والقنوات المائية والجسور والإنفاق
الطرق الطبيعية : هي طرق تتوفر دون تدخل الإنسان في بنائها مثل البحار والأنهار والجو
س3 أذكر ثلاث فروق بين الطرق الطبيعية والصناعية؟

وجه المقارنة الطرق الصناعية الطرق الطبيعية
التكلفة أكثر تكلفة أقل تكلفة
الصيانة تحتاج الى صيانة لا تحتاج الى صيانة
التأثر بالطقس تأثرها قليل تأثرها كبير

س4: رتب وسائل النقل من حيث استخدامها وتطورها؟
1- الإنسان 2- الحيوان 3- الباخرة 4- السيارة 5- القطار 6- الطائرة
س5: ما أنواع قوة الدفع المستخدمة في وسائل النقل؟
1- القوة العضلية 2- القوى الطبيعية ( المياه الجارية , الرياح ) 3- قوى الدفع الميكانيكي
س6: علل : نشطت الملاحة العربية لعصور طويلة؟
لأنها تعتبر طريقا رئيسيا بين الحضارات المختلفة
س7: وضح مبدأعمل العجلة؟
تحويل قوة أو حركة خطية الى حركة دورانية
س8: ما الأسباب التي دعت الإنسان للتنقل؟
1 - الحاجة الى الغذاء
2- التجارة الإقليمية والدولية
3- الأغراض السياسية
4- الأسباب الدينية والإجتماعية
5- الحركة الى مراكز المدن
س9: وضح المقصود بالبناء الجيولوجي للطرق؟
نوعية الطبقات التي تمتد فوقها الطرق
================================================== ===
مدرسة الكندي الثانوية إعداد : بكر سلمان
س10: عدد العوامل الطبيعية المؤثرة في وسائل وطرق النقل؟
1- البناء الجيولوجي للطرق 2- تضاريس السطح 3- المناخ 4- الغطاء النباتي
س11: علل كثافة النقل في المناطق السهلية أكبر منها في المسطحات المائية والمناطق الجبلية؟
لأن فتح الطرق في المسطحات المائية والجبال يتطلب بناء الجسور والأنفاق
والجدران الإستنادية والحواجز المعدنية
س12: عدد العوامل البشرية المؤثرة في وسائل وطرق النقل؟
1- توزيع السكان 2- النشاط الإقتصادي 3- النشاط العسكري
س13: أذكرميزات كل من وسائل النقل التالية( السيارة , الشاحنة , الباخرة )
1- السيارة أ – المرونة وسهولة التنقل ب- السرعة
2- الشاحنة أ- تستطيع الدخول الى الأحياء داخل المدن
3- الباخرةأ- تحمل الاف الأطنان من البضائع ب- ساهمت في خفض كلفة النقل
س14: املأالفراغ فيما يلي
1- أول وسيلة للنقل هي------------------------------------------
2- قوة الدفع المستخدمة في تحريك السفن الشراعية-----------------
3- قوة الدفع المستخدمة في تحريك القطار والسيارة والسفينة والطائرة-----------------
4- النقلة النوعية في النقل البري تمثلت في إختراع -----------------
5- وسيلة النقل الأكثر مرونة في التنقل -----------------------



















================================================== ===
مدرسة الكندي الثانوية إعداد : بكر سلمان

حلول أسئلة الفصل (صفحة 36)
س1: النقل : حركة انتقال الأفراد والبضائع عبر وسائل النقل من مكان الى اخر
وتشرف عليها مؤسسات خاصة
نهاية خط الملاحة : بدايات ونهايات الطرق
البناء الجيولوجي للطرق: نوعية الطبقات التي تمتد فوقها الطرق
الطرق الصناعية :هي الطرق التي يتدخل الإنسان في أعدادها أو تطويرها
س2: لان الإنسان يتميز بقدرة عالية على حمل الأثقال والحركة على المنحدرات والطرق الضيقة
س3 : 1- الحاجة الى الغذاء
2-التجارة الإقليمية والدولية
3-الأغراض السياسية
4-الأسباب الدينية والإجتماعية
5- الحركة الى مراكز المدن
س4: 1- الطريق وتقسم إلى طرق طبيعية مثل ( المسطحات المائية والجو)
وطرق صناعية مثل ( الشوارع الإسفلتية والأنفاق والسكك الحديدية والجسور )
2- وسيلة النقل مثل ( الإنسان والسيارة والشاحنة والقطار والباخرة والطائرة )
3- قوة الدفع مثل ( القوة العضلية وطاقة الرياح وقوى الدفع الميكانيكية )
4- نهاية خط الملاحة
س5:
قوة الدفع مصدرها تطبيقاتها
القوة العضلية الإنسان والحيوان جر العربات
طاقة الرياح الرياح السفن الشراعية
قوى الدفع الميكانيكية عملية الإحتراق الداخلي القطارات والسيارات والسفن والطائرات
س6: 1- العضلات البشرية 2- استخدام الحيوانات 3- النقل البحري 4- اختراع العجلة 5- آلة الاحتراق الداخلي 6- السيارة 7- القطار البخاري ثم القطار السريع 8- الطائرة
س7:

وسيلة النقل السرعة الحمولة المرونة
السيارة اعلى سرعة اقل حمولة اعلى مرونة
الباخرة اقل سرعة اعلى حمولة اقل مرونة
س8: 1- البناء الجيولوجي للطرق : تتميز الطرق الصخرية بقدرتها على التحمل بينما الطرق
الرسوبية تحتاج عمليات رصف وصيانة مستمرة
2-تضاريس السطح : تزداد كثافة النقل في المناطق السهلية وتقل في الجبال والمياه
حيث تتطلب بناء جسور وجدران استنادية لتجنب الإنهيارات
3- المناخ : تتأثر حركة النقل سلبا عند سقوط الأمطار والثلوج وتكاثف الضباب
ويؤدي سقوط الأمطار إلى إغلاق الطرق وتلف السكك الحديدية
4- الغطاء النباتي : تعيق الغابات الكثيفة بناء شبكات الطرق حيث اتجه الأنسان
الى شق الطرقات بجانب ضفاف الأنهار
================================================== ===
مدرسة الكندي الثانوية إعداد : بكر سلمان

س9: أ- يعد التبادل التجاري من أهم دوافع التنقل عند الإنسان
بـ - الطرق الطبيعية تتواجد دون تدخل الإنسان
ج- حدثت القفزة النوعية للنقل بعد اختراع العجلة
د- تقل كثافة النقل في المناطق الجبلية
ه- القطارات ارخص وسائل النقل























الفصل الثاني
النقل بالسكك الحديدية والقطارات
س1: وضح المقصود بالمصطلحات التالية
القطار : عبارة عن عدة عربات متصلة عل خطوط السكة الحديد التي يتم سحبها خلال القاطرة
القاطرة : الجزء من القطار الذي يستخدم لسحب العربات
المحرك : مجموعة الات تحول الحرارة الناتجة عن احتراق الوقود الى طاقة ميكانكية
قادرة على القيام بشغل
س2: قارن بين أنواع القطارات من حيث التركيب , الوقود المستخدم , الية العمل؟
وجه المقارنة القاطرات البخارية قاطرات الديزل القاطرات الكهربائية القاطرات المحمولة مغناطيسيا
نوع المحرك محرك الاحتراق الخارجي محرك الأحتراق الداخلي المحرك الكهربائي المحرك الكهربائي
الوقود المستخدم الفحم الديزل الطاقة الكهربائية الطاقة الكهربائية
الية العمل تسخين الماء وتحويله الى بخار ليقوم بدفع المكبس الذي يعمل على تحريك العجلات حركة دورانية خلط الهواء والوقود في غرفة الأحتراق وضغطه الى أصغر حجم ممكن وحرقه لتوليد قوة تعمل على تحريك العجلات حركة دورانية توليد قوة مغناطيسية تسبب حركة الملف حركة دورانية توليد قوة مغناطيسية تسبب حركة الملف حركة دورانية ويستخدم في هذا النوع ملفات حث ضخمة لتوليد مجال مغناطيسي يعمل على رفع القاطرة قليلا عن السكة للتقليل من الإحتراق

س3: ما الأسباب التي دعت الى تصميم محرك الإحتراق الداخلي؟
ا- الطلب المتزايد على الفحم والحطب لتشغيل المحرك البخاري
2- البحث عن محرك أكثر فعالية وسرعة
س4: عدد الأشواط في محرك الديزل موضحا دور كل منها ؟
1- شوط السحب : يمتص المكبس الهابط خليط الوقود والهواء من خلال صمام الدخول
2- شوط الضغط : تقفل الصمامات ويرتفع المكبس فيضغط خليط الوقود والهواء
3- شوط القدرة : يبقى الصمامان مقفلان عندما يحترق الخليط دافعا المكبس بقوة الى اسفل
4- شوط التصريف : يفتح صمام العادم لاإخراج الغازات الناتجة عن عملية الإحتراق
س5 : عدد ميزات القاطرات العاملة بالديزل ؟
1- تعمل بفاعلية وقدرة عالية لتحريك القطارات بسرعة
2- تعمل لساعات متتابعة دون اجهاد
3- يمكن ايقافها وتشغيلها بسهولة
4- تستهلك الوقود اثناء تشغيلها فقط
س6: علل لا تزيد فعاليةمحرك الإحتراق الداخلي عن 35% ؟
بسبب الأحتكاك والأهتزاز والضجيج والشغل الضائع في نقل الحركة الى العجلات
================================================== ===
مدرسة الكندي الثانوية إعداد : بكر سلمان
س7: ما العوامل المؤثرة في سرعة الملف في المحرك الكهربائي ؟
1- مساحة الملف 2- شدة التيار المار فيه 3- شدة المجال المغناطيسي 4- عدد اللفات
س8 ما ميزات القطارات الكهربائية؟
1- سهولة تركيبها وصيانتها والتحكم بها
2- القدرة على إنتاج الطاقة الكهربائية من خلال مولدات تعمل على حركة القطار
3- قلة تلويثها للبيئة
4- الكفاءة العالية لقدرتها على نقل العديد من الركاب مقارنة بغيرها
س9: ما الفرق بين القطارات المحمولة مغناطيسيا والقطارات الكهربائية ؟
تمتاز القطارات المحمولة مغناطيسيا بوجود ملفات ضخمة لتوليد مجال مغناطيسي يعمل على
رفع القاطرة عن مسربها للتقليل من الإحتكاك
س10: ما ميزات القطاراتالمحمولة مغناطيسيا ؟
1- تتحرك بسرعة عالية 500كم| 2- ساعة استهلاك قليل للطاقة
3-انخفاض الضجيج 4-انخفاض الحاجة الى صيانة القضبان والعربات
س11: ما هي سلبيات القطارات المحمولة مغناطيسيا ؟
1 - تكلفة إنتاجها عالية
2- حدوث مخاطر صحية ناتجة عن شدة المجال المغناطيسي
س12: عرف السكك الحديدية ؟
خطين من الفولاذ الصلب مثبتين على عوارض اسمنتية أو خشبية مبنية
على ارض مستوية مفروشة بالحصى تمثل واسطة الحركة للقطارات
س13: ما الإعتبارات الواجب مراعاتها في مد السكك الحديدية ؟
1- تحديد الجدوى الإقتصادية من إنشاء السكك الحديدية
2- دراسة الخواص الطبيعية للمنطقة
3- اختيار انسب اجزاء السطح المستوية دون اعتبار طول المسافة
لأن تعديل الانحدارات وبناء الجسور وشق الأنفاق أكثر كلفة
4- تسوية الأرض وفرشها بالحصى لتتحول الى أرض صلبة
5- تجنب اتلاف الغابات والمنتزهات ومناطق الأثار
6- توفير القضبان الفولاذية الملساء شديدة المقاومة لعمليات التاكل الناتجة عن احتكاك العجلات
7- النتباه الى منع تقوس القضبان بسبب التباين في درجات الحرارة
س14: علل يفضل استخدام السطوح المستوية لمد السكك الحديدية بالرغم من طول المسافة ؟
لأن تعديل الانحدارات وبناء الجسور وشق الأنفاق أكثر كلفة
س15: عدد التحديات التي تواجه التنقل بالسكك الحديدية ؟
1- اكتشاف النفط كبديل عن الفحم واستخدام الأنابيب في نقل النفط
2- المنافسة الشديدة من جانب وسائل النقل الأخرى لمرونة الحركة وسرعة النقل
3- السرعات العالية للقطارات مكلفة بسبب إستهلاك كمية كبيرة من الطاقة والحاجة الى خطوط ذات أقواس كبيرة ليتمكن القطار من تغيير الإتجاه والحفاظ على سرعته وتوازنه

================================================== ===
مدرسة الكندي الثانوية إعداد : بكر سلمان
س16: علل السرعات العالية للقطارات ليست اقتصادية ؟
السرعات العالية للقطارات مكلفة بسبب إستهلاك كمية كبيرة من الطاقة والحاجة الى خطوط ذات أقواس كبيرة ليتمكن القطار من تغيير الإتجاه والحفاظ على سرعته وتوازنه
س17: ما ميزات النقل بالسكك الحديدية ؟
1- قدرته على نقل البضائع مسافات طويلة دون إعادة تفريغها وشحنها
2- سرعة الحركة وقلة الفاقد والتالف في البضائع والمواد الغذائية
3- الراحة والأمان في الحركة
4- قلة التكاليف وسهولة التواصل بين المناطق والبلدان البعيدة
س18: ما الأسباب التي جعلت السكك الحديدية تنافس السيارة والطائرة في المسافات المتوسطة؟
دخلت القطارات المنافسة للأسباب التالية
1- التحسينات في وسائل الراحة والأمان
2- التطور الهائل في سرعة القطارات
3- التحكم المركزي المحوسب لإشارات المرور
4-تقوية أجهزة الإيقاف
























================================================== ===
مدرسة الكندي الثانوية إعداد : بكر سلمان
حلول أسئلة الفصل ( صفحة 44)
س1: السكك الحديدية : خطين من الفولاذ الصلب مثبتين على عوارض اسمنتية
أو خشبية مبنية على ارض مستوية مفروشة بالحصى تمثل واسطة الحركة للقطارات
القطار المحمول مغناطيسيا : قطار يتحرك بالمحرك الكهربائي إلا أنها تستخدم ملفات
حث ضخمة لتوليد مجال مغناطيسي يعمل على رفع القطار عن مسربه لتقليل قوى الإحتكاك
محرك الإحتراق الخارجي : محرك يتكون من مرجل لتسخين الماء واسطوانة تحوي
مكبس قابل للحركة ومجموعة من أذرع التدوير والمسننات والعجلات وسمي بذلك
لأن مصدر حرارته خارج عنه
س2: 1- قدرته على نقل البضائع مسافات طويلة دون إعادة تفريغها وشحنها
2- سرعة الحركة وقلة الفاقد والتالف في البضائع والمواد الغذائية
3- الراحة والأمان في الحركة
4- قلة التكاليف وسهولة التواصل بين المناطق والبلدان البعيدة
س3: 1- اكتشاف النفط كبديل عن الفحم واستخدام الأنابيب في نقل النفط
2- المنافسة الشديدة من جانب وسائل النقل الأخرى لمرونة الحركة وسرعة النقل
3- السرعات العالية للقطارات مكلفة بسبب إستهلاك كمية كبيرة من الطاقة
والحاجة الى خطوط ذات أقواس كبيرة ليتمكن القطار من تغيير الإتجاه
والحفاظ على سرعته وتوازنه
س4: 1- تحديد الجدوى الإقتصادية من إنشاء السكك الحديدية
2- دراسة الخواص الطبيعية للمنطقة
3- اختيار انسب اجزاء السطح المستوية دون اعتبار طول المسافة
لأن تعديل الانحدارات وبناء الجسور وشق الأنفاق أكثر كلفة
4- تسوية الأرض وفرشها بالحصى لتتحول الى أرض صلبة
5- تجنب اتلاف الغابات والمنتزهات ومناطق الأثار
6- توفير القضبان الفولاذية الملساء شديدة المقاومة لعمليات التاكل الناتجة عن احتكاك العجلات
7- النتباه الى منع تقوس القضبان بسبب التباين في درجات الحرارة
س5: 1- القاطرات البخارية : تسخين الماء وتحويل ضغط البخار الى طاقة حركية
2- قاطرات الديزل : تحويل الطاقة الكيميائية الى حرارية ثم الى حركية
3- قطارات الكهرباء : تحويل الطاقة الكهربائية الى طاقة حركية
4- القطارات المحمولة مغناطيسيا : تحويل الطاقة الكهربائية الى طاقة حركية
وتستغل المغانط لرفع القطارات عن السكة بقوى التنافر والتجاذب
س6 : 1- ضخ خليط الماء والوقود في الإسطوانة ( شوط السحب )
2- ضغط الخليط لأصغر حجم ممكن لزيادة درجة حرارته ( شوط الضغط )
3- حرق الخليط بواسطة الأكسجين ودفع المكبس لتحويل الحركة الى حركة دورانية (شوط القدرة )
4- التخلص من الغازات الناتجة عن الإحتراق ( شوط التصريف )





================================================== ===
مدرسة الكندي الثانوية إعداد : بكر سلمان
س7:
محرك الإحتراق الخارجي ( البخار ) محرك الإحتراق الداخلي ( الديزل )
أقل فعالية وقدرة وسرعة أكثر فعالية وسرعة وقدرة
تعمل لساعات قليلة تعمل ساعات طويلة دون إجهاد
يحتاج تشغيلها لحرق الفحم وايقافها صعب يمكن تشغيلها وايقافها بسهولة
تستهلك الوقود قبل وبعد التشغيل تحتاج الوقود أثناء تشغيلها
أكثر تلويثا للبيئة أقل تلويث للبيئة

س8: السحب ----- الضغط ----- القدرة ------ التصريف
س9: 1- سهولة تركيبها وصيانتها والتحكم بها
2- القدرة على إنتاج الطاقة الكهربائية من خلال مولدات تعمل على حركة القطار
3- قلة تلويثها للبيئة
4- الكفاءة العالية لقدرتها على نقل العديد من الركاب مقارنة بغيرها
س10 : ا- الطلب المتزايد على الفحم والحطب لتشغيل المحرك البخاري
2- البحث عن محرك أكثر فعالية وسرعة
س11: أ- دخلت القطارات المنافسة للأسباب التالية
1-التحسينات في وسائل الراحة والأمان
2-التطور الهائل في سرعة القطارات
3-التحكم المركزي المحوسب لإشارات المرور
4- تقوية أجهزة الإيقاف
ب – لكي يتمكن القطار من تغيير الإتجاه والحفاظ على سرعته وتوازنه
ج- 1- تكلفة إنتاجها عالية
2- حدوث مخاطر صحية ناتجة عن شدة المجال المغناطيسي
د- 1- تحول جزء من الطاقة الى حرارة
2- الإحتكاك بين أجزاء المحرك
3- ضياع جزء من الطاقة أثناء تحويلها بين أجزاء المركبة





الفصل الثالث
النقل الجوي
س1: عرف الطائرة ؟
مركبة ذات محرك تستطيع الطيران في لهواء اعتمادا على قوة الرفع المتولدة على أجنحتها
س2 : ما الأجزاء الرئيسية للطائرة ؟
1- جسم الطائرة 2- الأجنحة 3- مجموعة الذيل 4- ذراع الهبوط 5- عناصر التحكم
س3 : عدد أقسام الحجرة الرئيسية للطائرة ؟
1- قسم القيادة 2- قسم الحمولة
س4: علل : تحدب سطح الجناح يؤدي الى ارتفاع الطائرة ؟
لتقليل مقاومة الهواء وزيادة قوة الرفع على الطائرة الناتجة عن فرق الضغط
س5: ما هي أشكال الأجنحة المستخدمة في الطائرات ؟
1- أجنحة من الخشب والقماش وسبب نجاحها خفة وزنها
2- أجنحة من الفولاذ والألمنيوم التي ساهمت على احتواء أذرع الهبوط والأسلحة والوقود
س6 : يحتوي ذيل الطائرة على سطوح تحكم أذكرها وبين عملها ؟
1- سطوح تحكم ثابتة : تعمل عللى حفظ توازن واستقرار الطائرة أثناء الطيران
2- سطوح تحكم متحركة : اعطاء الحركات المختلفة للطائرة
س7 : ما هي مكونات ذراع الهبوط وما خصائصها ؟
1- الفرامل : تحوي معادن مقاومة للحرارة
2- العجلات : تتميز بقدرتها على تحمل مقاومة الإحتكاك عند الهبوط والتعامل مع حالات الطوارئ
س8 : علل تستخدم في الطائرات الحديثة أذرع هبوط قابلة للضم ؟
للتقليل من مقاومة الهواء
س9 : ما هي عناصر التحكم ؟ وم استخداماتها ؟
1- عجلة القيادة 2- سطوح التحكم 3- الجنيحات 4- القلابات
تستخدم عناصر التحكم للمحافظة على سرعة منتظمة للطائرة أو لتغيير سرعتها أو اتجاهها
س10: ما أنواع المحركات المستخدمة في الطائرات ؟
1- المحرك المكبسي 2- المحرك التوربيني النفاث
س11: ما الفرق بين مبدأ عمل المحرك المكبسي والمحرك التوربيني النفاث ؟
المكبسي : يعمل على تحريك المراوح لتوليد القولى المحركة للطائرات
النفاث : يعمل على مبدأ الفعل ورد الفعل
س12 : عدد أجزاء المحرك التوربيني النفاث ؟
1- مدخل الهواء 2- الضواغط 3- غرفة الإحتراق 4- التوربينات 5- فوهات العادم

================================================== ===
مدرسة الكندي الثانوية إعداد : بكر سلمان
س13: عدد الأجزاء المساعدة في المحرك التوربيني النفاث ؟
1- بادئ التشغيل ( محرك كهربائي أو ديزل )
2- مصافي الهواء
3- منظومة تبريد
4- منظومة لإشعال الوقود
5- منظومة سيطرة ومعدات قياس الحرارة والضغط
س14: ما المبدا الذي تعتمد عليه الطائرة في ارتفاعها ؟
مبدأ الفعل ورد الفعل ( قانون نيوتن الثالث )
س15 : عدد القوى المؤثرة في الطائرة ؟
1- قوة الرفع 2- قوة الدفع 3- الوزن 4- قوة المقاومة
س16: وضح كيف تتم كل من العمليات التالية :
1- الإنعطاف : يتم امالة الجنيحات عند حافة الطائرة بإتجاهات متعاكسة مما يسبب عزم دوران للطائرة
2- رفع مقدمة الطائرة الى اعلى : سحب عجلة القيادة الى الوراء
3- خفض مقدمة الطائرة الى اسفل : دفع عجلة القيادة الى الأمام
4- الإقلاع : خفض القلابات ومدها الى الخلف عند حافة الجناح لزيادة مساحة سطح الجناح
5- الهبوط : رفع القلابات الى أعلى لزيادة قوة المقاومة وتقليل سرعة الطائرة
س17 : عدد أنواع الطائرات ؟ ؟ اذكر استخداماتها ؟
1- الطائرات البرية : النقل التجاري ( تحوي زلاجات للهبوط في المناطق المتجمدة )
2- الطائرات المائية : تعمل على الماء باستخدام الطوافات
3- الطائرات البرمائية : تستطيع العمل من القواعد البرية والبحرية
4- طائرات الإقلاع والهبوط العمودي : الكشف في الغابات والأماكن الوعرة وانقاذ المناطق التي تحاصرها الفيضانات ونقل الركاب والبريد
5- طائرات الإقلاع والهبوط القصير : نقل الحمولة والركاب
6- الطائرات الشراعية : للترفيه والألعاب الرياضية
س18: عدد ميزات الطائرات الشراعية ؟
1- ليس لها محرك 2- خفيفة الوزن انسيابية الشكل 3- جناحاها طويلان
س19 : اذكر أهم اجراءات الأمان المستخدمة في الطائرات ؟
1 - اجراء فحوصات بمواصفات دولية لمادة بناء الطائرات
2- اختيار ملاحين مدربين ومجازين فنيا وصحيا
3- وضع جدول زمني لصيانة الطائرات
4- تجهيز الطائرة بأجهزة اتصال للتزود ببيانات عن حالة الجو ولتأمين المساعدة في حالة الطوارئ
5- تزويد الطائرة بنظام هبوط اوتوماتي
6- توفير أجهزة الحماية والأكسجين وأطواق النجاة
7- دراسة دقيقة لحوادث الطيران لتفادي مسببات تلك الحوادث باستخدام الصندوق الأسود
8-حظر نقل المتفجرات والمواد الكيميائية في طائرات نقل الركاب أو البضائع التجارية
================================================== ===
مدرسة الكندي الثانوية إعداد : بكر سلمان
س20 : بتن أثر استخدام الحاسوب على تقدم صناعة الطائرات ؟ :
أ- ساهم في تطوير أجنحة تساعد على إختراق الهواء
ب- بناء محركات تصدر ضجة أقل , وتحرق وقود بفاعلية أكثر
ج- توجيه الطائرات بشكل دقيق أثناء الرحلات
س21 : وضح المقصود بالصندوق الأسود ؟
صندوق فولاذي يحوي مسجلات مطلية بلون برتقالي مقاوم للصدمات يحفظ
المعلومات الضرورية كسرعة الطائرة وارتفاعها واتجاهها وحالة المحرك والمحادثات
بين طاقم الطائرة والمراقبين على الأرض



















================================================== ===
مدرسة الكندي الثانوية إعداد : بكر سلمان

حلول أسئلة الفصل الثالث ( صفحة 52 )
س1 : الطائرة : مركبة ذات محرك تستطيع الطيران في الهواء اعتمادا على قوة الدفع المتولدة
على أجنحتها ويمكن التحم بحركتها عن طريق أجهزة تحكم خاصة
قوة الرفع : هي القوة التي تعمل على رفع الطائرة نحو الأعلى وتنتج بسبب فرق ضغط الهواء
بين أعلى الجناح وأسفله
ذراع الهبوط : يتكون من الفرامل التي تحوي معادن مقاومة للحرارة والعجلات
المصممة خصيصا لأغراض الطيران التي تتميز بقدرتها على تحمل
مقاومة الأحتكاك عند الهبوط والتعامل مع حالات الطوارئ والظروف الجوية المختلفة
س2 : 1- قوة الرفع الى أعلى
2- الوزن الى اسفل
3- قوة الدفع الى الامام
4- مقاومة الهواء للخلف
س3 : ان الشكل الإنسيابي للطائرة يقلل من مقاومة الهواء ويزيد من قوة الرفع
س4: بسبب تحدب سطح الجناح العلوي فإن سرعة الهواء فوق الجناح تكون أكبر منها
أسفل الجناح وبما أن ضغط المائع يقل بزيادة سرعته فإن ضغط الهواء أسفل الجناح
يكون أكبر مما يسبب قوة الرفع على الطائرة
س5: 1- مدخل الهواء : يمتص الهواء
2- الضواغط : ضغط الهواء عن طريق سحبه في سلسلة من المكابس الحلزونية
3- التوربينات : خلط الوقود بالهواء
4- غرفة الإحتراق : اشتعال المزيج بداخلها ويتم الإنفجار بداخلها
5- فوهات العادم : دفع الغازات الناتجة نحو المؤخرة
س6 : للتحرك الى اليمين يتم رفع الجنيح الأيمن وخفض الجنيح الأيسر
س7: 1- أنظمة الإتصال للتزود ببيانات عن حالة الجو والمساعدة في حالة الطوارئ
2- نظام هبوط اوتوماتيكي
3- أحزمة الوقاية وأجهزة الأكسجين وأطواق النجاة
س8: 1- طاقة أكبر 2- وزن أخف 3- جودة عالية
س9: 1- الكشف فوق الأراضي الوعرة
2- عمليات الإنقاذ في المناطق التي تحدث فيها الفيضانات والإنهيارات الجليدية والحرائق
3- نقل الركاب والبريد من المطارات الى وسط المدن
س10 : الإقلاع والهبوط العمودي : تستخدم الدفع النفاث المتجه لاسفل
الطائرات المائية : تستخدم الطوافات بدل العجلات
الطائرات البرمائية : تعمل من القواعد البرية والبحرية
الطائرات البرية : تمتلك عجلات او زلاجات للهبوط
الإقلاع والهبوط القصير : أكثر فعالية عللى المدرجات القصيرة
الشراعية : لا تعتمد في حركتها على المحركات



================================================== ===
مدرسة الكندي الثانوية إعداد : بكر سلمان
حلول أسئلة الوحدة ( صفحة 53 )
س1 :

الفرع 1 2 3 4 5 6 7
الأجابة د أ ب ج أ أ أ
س2: لأنها تعمل على نقل الأفراد من مكان الى اخر
س3: الهبوط: ترفع القلابات الى اعلى لزيادة قوة المقاومة وتقليل سرعة الطائرة
الإقلاع : تخفض القلابات عند حافة الجناح وتمتد الى الخلف لزيادة مساحة سطح الجناح
وبالتالي تزداد قوة الرفع
الدوران : تتم حركة الدوران بواسطة امالة الجنيحات الموجودة عند حافة الجناح
باتجاهات متعاكسة مسببة عزم دوران للطائرة
س4: لأنها تعتبر طريقا رئيسيا للتجارة منذ أقدم العصور وتعد ممرا استراتيجيا بين القارات
س5: 1- الطائرات : أ- ساهم في تطوير أجنحة تساعد على إختراق الهواء
ب- بناء محركات تصدر ضجة أقل , وتحرق وقود بفاعلية أكثر
ج- توجيه الطائرات بشكل دقيق أثناء الرحلات
2- القطارات : التحكم المركزي المحوسب في اشارات المرور وفي تحيل الخطوط والرقابة
الدقيقة على المسارات وتنظيم أوقات السير بدقة متناهية
س6:
وجه المقارنة الطائرة القطار السيارة
المرونة أقلها مرونة بسبب الحاجة للمطارات والكلفة العالية تأتي بعد السيارة في المرونة بعد ادخال الحاسوب أكثرها مرونة
السرعة اسرعها اسرع من السيارة أقلها سرعة
الحمولة أكثرها حمولة تاتي بعد الطائرة أقلها حمولة
تكاليف النقل تأتي بعد القطار في الشحن أرخصها كلفة أكثرها كلفة
س7: القطارات
1- ارخصها كلف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://amwajj.forumpalestine.com
 
تلخيص مادة الثقافة العلمية للتوجيهي الادبي (( المنهاج الجديد )) الفصل الاول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
~*¤®§(*أمـــ**ــواج فلسطين** *)§®¤*~ :: امواج الابحاث العلميه :: ابحاث القسم االأدبى-
انتقل الى: